عملية قص تكميم المعدة

ما المقصود بقص المعدة ؟

هي عملية لازالة جزء طولي من المعدة لتقليل حجمها وبالتالي طريقة فعالة لعلاج السمنة وسميت بتكميم المعدة لان العمليه تشبه عملية تضييق كم القميص فسميت بتكميم المعدة.

كيفية اجراء هذه العملية ؟

تتم معظم العمليات من هذه النوع عن طريق المنظار حيث يستخدم فتحات صغيرة في البطن لادخال المنظار لاتمام العملية ، وهي الطريقة الافضل من حيث استعادة الشخص لعافيته تتم بشكل اسرع وافضل من تقنية الجراحة العادية ، وبالتالي تقلل من مضاعفات المكوث بالمستشفى وتقلل نسب الاصابة والالتهابات والتجلطات.

ما مضاعفات هذه العملية ؟

مضاعفات هذه العمليه في معظمها لاتتعدى مضاعفات العمليات الاخرى وهي : النزيف , التسريب من حافة المعده المتبقيه . الالتهابات
وهناك مضاعفات متأخره نوعا ما مثل جلطات القدم والرئه .
نسبة هذه المضاعفات لا تتعدى 1%

ما بعد تكميم المعدة !

بعد عملية قص المعدة سوف يكون حجمها صغير فتستوعب كمية طعام اقل وبالتالي بشبع الشخص بسرعة وينقص وزنه في نفس الوقت ، لكن بعد العملية مباشرة على الشخص الالتزام بنظام غذائي معين حتى تلتئم جروح المعدة بشكل تام وحتى والا حصلت مضاعفات خطيرة منها رشح سائل المعدة.

  • خلال الاسبوع الاول يجب على الشخص فقط شرب السوائل مثل الماء والزهورات، ويمنع عليه أن يتناول المشروبات الغازية أو الكثيفة أو المشروبات الغنية بالكافيين أو السكر ويكون ذلك عن طريق نظام الرشفات الصغيرة وليست الكميات الكبيرة حتى تناسب حجم المعدة الجديد.
  • خلال الاسبوعين التاليين يبدأ الشخص بالاعتماد على السوائل الكاملة القليلة الدسم مثل الحليب قليل الدسم؛ عصائر الفواكه الطبيعية ولكن بدون اللب وتكون نسبة السكر فيها منخفضة، الشوربات قليلة الدسم بدون كريمة أو قطع.
  • خلال الاسبوع الرابع وهي مرحلة حمية الأغذية اللينة، حيث أنه في هذه المرحلة ينتقل من السوائل إلى الأغذية اللينة؛ والتي تحتوي على بروتينات مع تقليل الكربوهيدرات، مثل البيض المخفوق والتونا والفواكه المهروسة واللحوم التي مطبوخة جيداً باستواءٍ كامل والبطاطا بكل أنواعها بشرط أن تكون مهروسة. يجب التنويه على أنه يجب في هذه المرحلة ألا تتجاوز عدد الوجبات عن ثلاث وجبات في اليوم، عدم الشرب والأكل في نفس الوقت، الإنتباه إلى كمية الطعام حيث لا يتجاوز الحجم الجديد للمعدة، بل يجب أن يكون أقل منه.
  • الاسبوع الخامس يبدأ الشخص بتناول الاغذية الصلبةحيث يستمر هذه النظام الغذائي معه . فيمكنه تناول ما يشاء من الطعام بكميات مقبولة للحجم الحالي للمعدة، على أن تكون أغذية صحية ومتوازنة في مكوناتها. إن الإفراط في تناول الطعام في أي مرحلة من مراحل التعافي قد يؤدي الى مضاعفات منها الاستفراغ الاارادي حيث يمر الطعام عن المعدة ولا يجد الوقت الكافي لهضمه، لذلك يستمر هذه النظام معه للابد.

اين يمكنني عمل عملية قص المعدة ؟

اشتهرت الاردن بالسياحة العلاجية وخصوصا في عمليات تكميم المعدة حيث كانت هذا النوع من العمليات الرائدة في الاردن مما ادى الى الحصول على نتائج ممتازة وخبرة طويلة الامد في التعامل مع مختلف الحلات جراحيا وتخديريا وتقليل نسبة المضاعفات والاثار الجانبية بالتعامل بحرفية وتقنية عالية ومتابعة للمريض قبل واثناء وبعد العملية.